من هو السلطان محمد الفاتح الذي ورد مدحه في حديث رسول الله

Arabic Text By Jun 30, 2014

 


: من هو السلطان محمد الفاتح الذي ورد مدحه في حديث رسول الله

هو السلطان محمد خان فاتح القسطنطينية ابن مراد،  مولده: عام  835 هجرية،  وكان من أعظم سلاطين آل عثمان وأقواهم اجتهادا. له غزوات كثيرة من أعظمها فتح القسطنطينية في اليوم الحادي والخمسين من حصارها؛ وهو الرابع والعشرون من جمادى الآخرة سنة سبع وخمسين وثمانمائة وله كرامات عجيبة وآثار بديعة ؛ وكانت مدة سلطنته إحدى وثلاثين سنة. دام سلطانه إلى أن مات سنة ست وثمانين وثمانمائة (4/67 من سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي لعبد الملك بن حسين العصامي المكي المتوفى سنة 1111 هجرية)

وفي سنة خمس وستين وثمانماية استجلب السلطان العلماء الكبار من أقصى الديار وأنعم عليهم وعطف بإحسانه إليهم، مثل مولانا علي القوشجي، والفاضل الطوسي والعالم الرباني مولانا الكوراني وغيرهم من علماء الإسلام وفضلاء الأنام، وقنّن قوانين تطابق المعقول والمنقول، وجعل لهم مراتب يرتقون إليها ويصعدون بالتمكن والإعتبار عليها إلى أن يصلوا إلى سعادة الدنيا ـ ويتصلوا بها أيضا إلى سعادة العقبى. وعيّن للأرامل والأيتام في كل سنة من النفقة والكسوة ما يفي لهم. (3/33 من أخبار الدول وآثار الأول في التاريخ لأحمد بن يوسف القرماني المُتوفّى سنة 1019 هجرية).

ورد في فضل السلطان محمد الفاتح: عن بشر الغنوي قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لتفتحنّ القسطنطينية ولنِعْمَ الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش ( رواه الحاكم والإمام أحمد ) بإسناد صحيح