قُل أَعُوذُ بكَلِمَاتِ الله التّامّاتِ التي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فَاجِرٌ مِن شَرّ مَا يَنزلُ مِنَ السّمَاءِ ومَا يَعرُج فيها ومَا يَنزِلُ في الأرض ومَا يَخرُج مِنها ومِن شَرّ فِتَنِ اللّيلِ وفِتَنِ النّهَارِ ومِن شَرّ طَوارِقِ اللّيلِ والنّهَارِ إل

Arabic Text By May 21, 2019

عن أسماءَ بِنتِ عُمَيْسٍ وهيَ والِدَةُ عبدِ الله بنِ جَعْفَرٍ رَضي اللهُ عنهم قالَت عَلّمَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم كَلِمَاتٍ أقُولهُنَّ عندَ الكَرْبِ “اللهُ اللهُ رَبّي لا أُشرِكُ بهِ شَيئًا”. هَذا حَديثٌ حَسَنٌ أَخرَجَه أحمد.

عن ثَوبانَ رضيَ اللهُ عنه أنّ النّبيَّ صَلّى الله عليه وسلم كانَ إذَا رَاعَهُ شَىءٌ قالَ “هوَ اللهُ رَبّي لا أُشرِكُ بهِ شَيئًا”. هذا حديثٌ حسَنٌ أخرَجَه النّسَائيّ.

عن خَالِدِ بنِ الوَلِيدِ رَضيَ اللهُ عَنه أنّه شَكَا إلى رسولِ الله صَلّى الله عليهِ وسَلّم فقالَ إنّي أَجِدُ فَزَعًا باللَّيل، فقال “أَلا أُعَلّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلّمَنِيهِنَّ جِبريلُ عليهِ السّلام، وذَكَرَ أنّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنّ يَكِيدُني، فقالَ “قُل أَعُوذُ بكَلِمَاتِ الله التّامّاتِ التي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فَاجِرٌ مِن شَرّ مَا يَنزلُ مِنَ السّمَاءِ ومَا يَعرُج فيها ومَا يَنزِلُ في الأرض ومَا يَخرُج مِنها ومِن شَرّ فِتَنِ اللّيلِ وفِتَنِ النّهَارِ ومِن شَرّ طَوارِقِ اللّيلِ والنّهَارِ إلا طَارقًا يَطْرُق بخَيرٍ يا رَحمَن”. هذا حَديثٌ حسَنٌ رِجَالُه مُوَثَّقُونَ.