كثر كمية توضأ بها رسول الله من الماء ستة أمداد أي ست حفنات، بكل وضوئه مقدار ست حفنات

Audio By May 27, 2017


سؤال: ما معنى الإسراف أو التّقتير؟

جواب: الإسراف هو المكروه أما التقتير ما ورد في الحديث. لماذا زادوا التقتير؟ هذا ليس في الكتب القديمة لا يوجد. هذا من بعض المؤلفين الذين هم من أهل هذا العصر الذين يقولون شيئاً بلا دليل، هذا من كلام هؤلاء. أما من كلام المذاهب الأربعة المتقدّمين مؤلفات الامام الشافعي ومؤلفات أبي حنيفة ومؤلفات مالك وأحمدَ بن حنبل وأتباعهم الذين جاءوا بعدهم المعتمدين المعتبرين فلا يوجد، أكثر كمية توضأ بها رسول الله من الماء ستة أمداد أي ست حفنات، بكل وضوئه مقدار ست حفنات. هذا أكثر كمية من الماء توضأ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما أن يتوضأ الواحد بنصف تنكة يفتح الحنفية يترك الحنفية مفتوحة فيستهلك نصفَ تنكة ربع تنكة هذا مَمْقوت هذا لا يقبَلُه الله تعالى. هذا الوضوء وإن صحّ لكن ما فيه ثواب .

سؤال: وإن كان لا يعرف؟

جواب: لماذا لم يتعلم؟، بعد اليوم أحسنوا وضوءَكم. الذي يتوضأ من الحنفية يفتح يسكب بيده ثم يسكّرها ثم يستعمل ثم يفتح ثم يأخذ ثم يسكّر ثم يفتح ثم يسَكّر وهكذا حتى ينتهي وضوءُه. لو كان الثواب في كثرة الماء لجعل الله الماء القليل كالبحر لرسول الله. ليس لقلّة الماء في زمانه عليه الصلاةُ والسلام، بل لأن الثواب في تقليل الماء. الذي يتوضأ كوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلّم هذا يغفر الله له ذنوب وجهه وذنوب يديه وذنوب رجليه، مع الماء الذي ينزل يغفرها الله.

سؤال: وإن أراد أن يتنظف؟

جواب: النظافة يُؤخّرها لوقت آخرَ. النظافة إذا كان أراد أن ينظف جسمه تنظيفاً تاماً بالصابون بالفرك، هذا يؤخّرهُ لوقت آخر. ليس يجعلُ وضوءَه ذلك. هذا لمن أرادَ الثواب. وليس عليه معصية لو توضأ مع غُسل النظافة، وكذلك يصح الوضوء مع الغسل من الحيض او الجماع او الجنابة، وليتجنب البول وهو يغتسل. ارجو الدعاء رحم الله من كتبه ومن نشره وختم لنا بخير.