أفضل الأعمال عند الله الإيمان بالله ورسوله

Arabic Text By Aug 24, 2010

أفضل الأعمال عند الله الإيمان بالله ورسوله
 
     الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد أشرف المرسلين وعلى ءاله وجميع إخوانه من النبيين والمرسلين وسلام الله عليهم أجمعين.
 أما بعد، فإن أفضل الأعمال عند الله الإيمان بالله ورسوله والعمل بسائر أمور دينه، فمن لم يعرف الله تعالى لا ينفعه شىء من الصلاة والصيام والحج وقراءة القرءان. كثير من الناس يحفظون القرءان لكن عقائدهم فاسدة، ولو فهموا قول الله تعالى:
{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ}
كما هو لكانوا سلموا من الكفر، وما كانوا يشبهون الله بخلقه، وما كانوا يقولون: “إن الله قاعد على العرش، وينـزل كل ليلة إلى السماء الدنيا”. فإن هذه العقيدة كفر لا ينفع معها صلاة ولا حج ولا حفظ القرءان. فهموا بعض الآيات على غير وجهها فاعتقدوا أن الله جالس على العرش وأنه يتحرك يطلع وينـزل فضَلُّوا وهلكوا. الله سبحانه وتعالى منـزه عن أن يكون حجمًا صغيرًا أو حجمًا كبيرًا، فإن الحجم مهما كان صغيرًا ومهما كان كبيرًا لا بد له من حيز وجهة ومكان. أما الله سبحانه وتعالى فهو موجود قبل المكان والجهة بلا مكان وجهة، وبعد أن خلق المكان هو موجود بلا جهة ولا مكان.