عن ابنِ مَسعُودٍ الأنصَاريّ رضيَ الله عنه قالَ أتَانا رَسولُ الله صلّى الله عليه وسلم ونحنُ في مَجلِسِ سَعدِ بنِ عُبَادَةَ فقَالَ لهُ بَشِيرُ بنُ سَعدٍ أمَرَنا اللهُ أن نُصَلّيَ علَيكَ فكَيفَ نُصَلّي علَيكَ

Arabic Text By May 21, 2019

عن ابنِ مَسعُودٍ الأنصَاريّ رضيَ الله عنه قالَ أتَانا رَسولُ الله صلّى الله عليه وسلم ونحنُ في مَجلِسِ سَعدِ بنِ عُبَادَةَ فقَالَ لهُ بَشِيرُ بنُ سَعدٍ أمَرَنا اللهُ أن نُصَلّيَ علَيكَ فكَيفَ نُصَلّي علَيكَ قالَ فسَكَت حتى تمنَّيْنا أنّه لم يَسأَلْهُ ثم قالَ “قُولُوا اللّهم صَلّ على محمدٍ وآلِ محمّد كمَا صَلّيتَ على آلِ إبراهيمَ وباركْ على محمدٍ وآلِ محمّد كمَا باركت على إبراهيمَ في العَالمين إنّكَ حميدٌ مَجِيد”. هذا حديث صحيح أخرجه أحمد.

نسخة مصوبة 68- عن أبي مَسعُودٍ الأنصَاريّ رضيَ الله عنه قالَ أتَانا رَسولُ الله صلّى الله عليه وسلم ونحنُ في مَجلِسِ سَعدِ بنِ عُبَادَةَ فقَالَ لهُ بَشِيرُ بنُ سَعدٍ أمَرَنا اللهُ أن نُصَلّيَ علَيكَ فكَيفَ نُصَلّي علَيكَ قالَ فسَكَت حتى تمنَّيْنا أنّه لم يَسأَلْهُ ثم قالَ “قُولُوا اللّهم صَلّ على محمدٍ وعلى آلِ محمّد كمَا صَلّيتَ على إبراهيمَ وباركْ على محمدٍ وآلِ محمّد كمَا باركت على ءال إبراهيمَ في العَالَمِينَ إنّكَ حَمِيدٌ مَجِيد”. هَذا حَديثٌ صَحِيحٌ أخرَجَه أَحمَد.

(قال شيخنا رحمه الله: وَأَفْضَلُ صِيغَةٍ في الصَّلاةِ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم هي الصَّلاةُ الإبْرَاهِيمِيَّةُ الَّتي عَلَّمَها الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم لِلصَّحابَةِ، فَقَدْ ثَبَتَ في الْحَديثِ أنَّهُ قيلَ للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ يَا رَسُولَ الله فقالَ قُولُوا “اللهُمَّ صلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى ءالِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلى إِبْرَاهيمَ وعلى ءالِ إِبْرَاهيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ اللهُمَّ بَارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وعلى ءالِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهيمَ وعلى ءالِ إبْرَاهيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجيدٌ”. وَقَدْ ذُكِرَ إِبْرَاهيمُ في هذِهِ الصَّلاةِ لأَنَّهُ أَفْضَلُ نَبِيٍّ بَعْدَ مُحَمَّدٍ وَكَانَ قَبْلَهُ فإِنَّ أَفْضَلَ الأَنْبِياءِ خَمْسَةٌ مُحَمَّدٌ ثُمَّ إِبْرَاهيمُ ثُمَّ مُوسى ثُمَّ عيسى ثُمَّ نُوحٌ)