هذا ردّ على الوهابي المبتدع في إنكاره مشروعية التوسل بالنبي بعد وفاته

Arabic Text By Jun 22, 2016


الحمد لله وبعد، فهذا ردّ على الوهابي المبتدع في إنكاره مشروعية التوسل بالنبي بعد وفاته ؛

إذ قد تعدى واعتدى وتبجّح بعض من لا فقه له ولا معرفة ولا أدنى علم بالحديث الشريف، وأنكر ‏حديث بلال بن الحارث المزني وتوسله واستغاثته رضي الله عنه برسول الله صلى الله عليه وسلم، والحديث في فتح ‏الباري وقال الحافظ ابن حجر صحيح الإسناد. وادّعى هذا الوهابي الجاهل – وكلّهم جهلة –  أن ‏الحديث موضوع مكذوب مع إقراره بتصحيح الحافظ، فنقول له وأين أنت ورؤوس مذهبك من تلامذة ‏ابن حجر لا من ابن حجر نفسه، فأنت وكل جماعتك لو وزنتهم لا يرجحون بحجر فضلاً عن أن ‏يرجحوا بابن حجر. ولكن الكبر والتيه دينكم وديدنكم في تعديكم الأطوار وتطاولكم على العلماء، ‏شأنكم في ذلك شأن ابن تيمية شيخكم الضالّ الذي تطاول على الصحابة والأكابر كما شهدت عليه ‏بذلك كتبه وما خطته يمينه فعليه وزرها ووزر من عمل بها بعده إلى يوم الدين، وسوف يراكم في ‏ميزان سيئاته نعوذ بالله من الخذلان وبدعة الضلالة التي هي وسمكم حيثما انقلبتم.‏

‏1 – أما حديث مالك الدار فقد رواه الحافظ البيهقي ونقله ابن كثير في البداية والنهاية، وأتباع ابن ‏تيمية يمدحون ابن كثير أيّما مدح، وها هو شيخهم هذا يقول في البداية والنهاية بعد روايات طوال في ‏التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يخصّ رواية البيهقي عن مالك الدار بلفظه: “هذا إسناد صحيح”.‏

‏2 – وكذلك أعلى وأعلم من ابن كثير في الحديث ها هو الحافظ ابن حجر العسقلاني يقول في فتح ‏الباري شرح البخاري ما نصه: “وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح من رواية أبى صالح السمان ‏عن مالك الدار وكان خازن عمر قال: أصاب الناس قحط فى زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي ‏صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا، فأتي ‏الرجل فى المنام فقيل له: ائت عمر” الحديث‎.‎‏. من شرح البخاري، فلينظر المنصف المتأدب إلى قول ‏ابن حجر “بإسناد صحيح”.‏

‏3 – وأما ابن أبي شيبة فهو من كبار حفاظ السلف الصالح توفي سنة 235 قبل ابن تيمية الضال بنحو ‏من 500 سنة، فمناقضة من ناقضه في روايته تلك وتكذيب تصحيح الحافظ ابن حجر لها دليلان على ‏أن هؤلاء المبتدعة لا علاقة ولا مناسبة بينهم وبين السلف الصالح إلا الدعاوى الكاذبة.‏

‏4 – أما الخوض في ترّهات الألباني وأتباعه فهي دليل على وهن أقاويلهم التي لا يؤيدهم فيها حافظ ‏معتبر ولا عالم ذو شأن لعمل الأمة واتفاقها على خلاف أقاويلهم سلفاً عن خلف، وقد انعقد الإجماع ‏على استحباب التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لا خلاف في ذلك لأحد من السلف ولا من الخلف المعتبرين إلا ‏شرذمة لا يعبأ بها. وقد نص على استحباب ذلك الإمام أحمد رضي الله عنه، وأين هم من ذيل أمثاله ‏مع دعواهم الكاذبة أنهم حنابلة، فلو كانوا حنابلة حقاً لتأدبوا أقله مع هذا الإمام الجليل الذي نقل عنه ‏علماء مذهبه استحبابه التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم قاله المرداوي في الإنصاف ونصه: يَجُوز التوسُّل بالرجل ‏الصالح على الصحيح من المَذْهَب وقيل يُسْتَحب. قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مَنْسَكِهِ الَّذِي كَتَبَهُ لِلْمَرُّوذِيِّ: ‏يَتَوَسَّلُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دُعَائِهِ وَجَزَمَ بِهِ فِي الْمُسْتَوْعِبِ وَغَيْرِهِ.ا.هـ. فأين المهرب يا ‏وهابية؟!!.‏

‏5 – أما الألباني وابن تيمية الضال فالقول فيهما ما ذكره شيخنا عبد الله بنُ محمّدِ بن الصّدّيق الغماري ‏المغربي الأشعري الشاذلي في كتابه “إرغام المبتدع الغبيّ بجواز التوسل بالنبيّ” قال رحمه الله: ‏‏”والذي أقرره هنا أن الالباني غير مؤتمن في تصحيحه وتضعيفه (للحديث الشريف)، بل يَستعمل في ‏ذلك أنواعاً من التدليس والخيانة في النقل والتحريف في كلام العلماء مع جرأته على مخالفة الإجماع ‏وعلى دعوى النسخ بدون دليل، وهذا يرجع إلى جهله بعلم الاصول وقواعد الاستنباط، ويدّعي انه ‏يحارب البدع مثل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وتسويده في الصلاة عليه (أي قول سيدنا محمد)، ‏وقراءة القرآن على الميت، لكنه يرتكب أقبح البدع بتحريم ما أحل الله وشتم مخالفيه بأقذر الشتائم ‏خصوصاً الاشعرية (وهم أكثر أهل السنة والجماعة والباقي ماتريدية) والصوفية، وحاله في هذا ‏كحال ابن تيمية تطاول على الناس فأكفر طائفة من العلماء وبدّع طائفة أخرى ثم اعتنق هو بدعتين ‏قبيحتين، إحداهما قوله بقِدم العالم (أي أزليته) وهي بدعة كفرية والعياذ بالله تعالى، والاخرى ‏انحرافه (كراهيته) عن (الإمام) عليّ عليه السلام ولذلك وَسَمه (وصفه) علماء عصره بالنفاق لقول ‏النبي صلى الله عليه وسلم لعليّ رضي الله عنه: “لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق” (رواه ‏مسلم)، وهذه عقوبة من الله لابن تيمية الذى يسميه الألباني “شيخ الاسلام”، ولا أدري كيف يُعطى ‏هذا اللقب وهو يعتقد عقيدة تناقض الاسلام (يستنكر الغماري ذلك)”، ويصرّح رحمه الله بأن ابن ‏تيمية كافر لقوله كبعض فلاسفة اليونان الكفرة بأزلية ما سوى الله، أي بأنه لا أول لهذا العالم ولا ‏بداية له، وكلامهم ضلال مبين، لأن الله وحده هو الأزلي القديم، كان سبحانه قبل المكان والزمان ولا ‏شريك له تعالى في الأزلية.‏